کد مطلب:99861 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:115

حکمت 359











[صفحه 285]

الشرح: متاع الدنیا: اموالها و قنیانها. و الحطام: ما تكسر من الحشیش و الیبس، و شبه متاع الدنیا بذلك لحقارته. و موبی ء: محدث للوباء، و هو المرض العام. و مرعاه: بقعه ترعی، كقولك ماسده فیها الاسد، و محیاه، فیها الحیات. و قلعتها بسكون اللام. خیر من طمانینتها: ای كون الانسان فیها منزعجا متهیئا للرحیل عنها خیر له من ان یكون ساكنا الیها، مطمئنا بالمقام فیها. و البلغه: ما یتبلغ به. و الثروه: الیسار و الغنی، و انما حكم علی مكثریها بالفاقه و الفقر لانهم لاینتهون الی حد من الثروه و المال الا وجدوا و اجتهدوا، و حرصوا فی طلب الزیاده علیه، فهم فی كل احوالهم فقراء الی تحصیل المال، كما ان من لا مال له اصلا یجد و یجتهد فی تحصیل المال، بل ربما كان جدهم و حرصهم علی ذلك اعظم من كدح الفقیر و حرصه، و روی: (و اعین من غنی عنها) و من رواه (اغنی) ای اغنی الله، من غنی عنها و زهد فیها بالراحه و خلو البال و عدم الهم و الغم. و الزبرج: الزینه، و راقه: اعجبه. و الكمه: العمی الشدید، و قیل: هو ان یولد اعمی. و الاشجان: الاحزان. و الرقص بفتح القاف: الاضطراب و الغلیان و الحركه. و الكظم بفتح الظاء: مجری النفس. و الابهران: عرقان مت

صلان بالقلب، و یقال للمیت: قد انقطع ابهراه. قوله: (و انما ینظر المومن): اخبار فی الصوره، و امر فی المعنی، ای لینظر المومن الی الدنیا بعین الاعتبار، و لیاكل منها ببطن الاضطرار، ای قدر الضروره، لا احتكار او استكثار، و لیسمع حدیثها باذن المقت و البغض، ای لیتخذها عدوا قد صاحبه فی طریق، فلیاخذ حذره منه جهده و طاقته و لیسمع كلامه و حدیثه لا استماع مصغ و محب وامق، بل استماع مبغض محترز من غائلته. ثم عاد الی وصف الدنیا و طالبها فقال: ان قیل اثری قیل: اكدی، و فاعل (اثری) هو الضمیر العائد الی من استشعر الشغف بها. یقول: بینا یقال: اثری، قیل: افتقر، لان هذه صفه الدنیا فی تقلبها باهلها، و ان فرح له بالحیاه و دوامها، قیل: مات و عدم، هذا و لم یاتهم یوم القیامه یوم هم فیه مبلسون، ابلس الرجل یبلس ابلاسا ای قنط و یئس، و اللفظ من لفظات الكتاب العزیز. (نبذ من الاقوال الحكیمه فی وصف حال الدنیا و صروفها) و قد ذكرنا من حال الدنیا و صروفها و غدرها باهلها فیما تقدم ابوابا كثیره نافعه. و نحن نذكر هاهنا زیاده علی ذلك. فمن كلام بعض الحكماء: ویل لصاحب الدنیا، كیف یموت و یتركها، و تغره و یامنها و تخذله و یثق بها! ویل للمغترین، كیف ارت

هم ما یكرهون، و فاتهم ما یحبون، و جائهم ما یوعدون! ویل لمن الدنیا همه، و الخطایا عمله، كیف یفتضح غدا بذنبه. و روی انس قال: كانت ناقه رسول الله (ص) العضباء لاتسبق، فجاء اعرابی بناقه له فسبقها، فشق ذلك علی المسلمین، فقال رسول الله (ص): (حق علی الله الا یرفع فی الدنیا شیئا الا وضعه). و قال بعض الحكماء: من ذا الذی یبنی علی موج البحر دارا! تلكم الدنیا، فلاتتخذوها قرارا. و قیل لحكیم: علمنا عملا واحدا اذا عملناه احبنا الله علیه، فقال: ابغضوا الدنیا یحببكم الله. و قال ابوالدرداء: قال رسول الله (ص): (لو تعلمون ما اعلم لضحكتم قلیلا، و لبكیتم كثیرا، و لهانت علیكم الدنیا، و لاثرتم الاخره. ثم قال ابوالدرداء من قبل نفسه: ایها الناس، لو تعلمون ما اعلم لخرجتم الی الصعدات تبكون علی انفسكم، و لتركتم اموالكم لا حارس لها، و لا راجع الیها الا ما لا بد لكم منه، و لكن غاب عن قلوبكم ذكر الاخره، و حضرها الامل، فصارت الدنیا املك باعمالكم، و صرتم كالذین لایعلمون، فبعضكم شر من البهائم التی لاتدع هواها، ما لكم لاتحابون و لاتناصحون فی اموركم، و انتم اخوان علی دین واحد، ما فرق بین اهوائكم الا خبث سرائركم، و لو اجتمعتم علی البر لتحاببتم، م

ا لكم لاتناصحون فی اموركم، ما هذا الا من قله الایمان فی قلوبكم، و لو كنتم توقنون بامر الاخره كما توقنون بالدنیا لاثرتم طلب الاخره، فان قلت حب العاجله غالب، فانا نراكم تدعون العاجل من الدنیا للاجل منها، ما لكم تفرحون بالیسیر من الدنیا، و تحزنون علی الیسیر منها بفوتكم حتی یتبین ذلك فی وجوهكم، و یظهر علی السنتكم، و تسمونها المصائب، و تقیمون فیها الماتم، و عامتكم قد تركوا كثیرا من دینهم ثم لایتبین ذلك فی وجوههم، و لاتتغیر حال بهم، یلقی بعضهم بعضا بالمسره، و یكره كل منكم ان یستقبل صاحبه بما یكره مخافه ان یستقبله صاحبه بمثله، فاصطحبتم علی الغل، و بنیتم مراعیكم علی الدمن، و تصافیتم علی رفض الاجل، اراحنی الله منكم، و الحقنی بمن احب رویته. و قال حكیم لاصحابه: ارضوا بدنی ء الدنیا مع سلامه الدین، كما رضی اهل الدنیا بدنی ء الدین مع سلامه الدنیا. و قیل فی معناه: اری رجالا بادنی الدین قد قنعوا و لا اراهم رضوا فی العیش بالدون فاستغن بالدین عن دنیا الملوك كما اس تغنی الملوك بدنیاهم عن الدین و فی الحدیث المرفوع: (لتاتینكم بعدی دنیا تاكل ایمانكم كما تاكل النار الحطب). و قال الحسن رحمه الله: ادركت اقواما كانت الدنیا عن

دهم ودیعه فادوها الی من ائتمنهم علیها، ثم ركضوا خفافا. و قال ایضا: من نافسك فی دینك فنافسه، و من نافسك فی دنیاك فالقها فی نحره. و قال الفضیل: طالت فكرتی فی هذه الایه: (انا جعلنا ما علی الارض زینه لها لنبلوهم ایهم احسن عملا و انا لجاعلون ما علیها صعیدا جرزا). و من كلام بعض الحكماء: لن تصبح فی شی ء من الدنیا الا و قد كان له اهل قبلك و یكون له اهل من بعدك، و لیس لك من الدنیا الا عشاء لیله، و غداء یوم، فلا تهلك نفسك فی اكله، و صم عن الدنیا و افطر علی الاخره، فان راس مال الدنیا الهوی، و ربحها النار. و قیل لبعض الرهبان: كیف تری الدهر؟ قال: یخلق الابدان، و یجدد الامال، و یقرب المنیه، و یباعد الامنیه. قیل: فما حال اهله؟ قال من ظفر به تعب، و من فاته اكتاب. و من هذا المعنی قول الشاعر: و من یحمد الدنیا لعیش یسره فسوف لعمری عن قلیل یلومها اذا ادبرت كانت علی المرء حسره و ان اقبلت كانت كثیرا همومها و قال بعض الحكماء: كانت الدنیا و لم اكن فیها، و تذهب الدنیا و لا اكون فیها، و لست اسكن الیها، فان عیشها نكد، و صفوها كدر، و اهلها منها علی وجل، اما بنعمه زائله، او ببلیه نازله، او میته قاضیه. و قال بعضهم: من عیب الدنیا

انها لاتعطی احدا ما یستحق، اما ان تزید له، و اما ان تنقص. و قال سفیان الثوری: اما ترون النعم كانها مغضوب علیها، قد وضعت فی غیر اهلها. و قال یحیی بن معاذ: الدنیا حانوت الشیطان، فلاتسرق من حانوته شیئا، فانه یجی ء فی طلبك حتی یاخذك. و قال الفضیل: لو كانت الدنیا من ذهب یفنی و الاخره من خزف یبقی لكان ینبغی لنا ان نختار خزفا یبقی علی ذهب یفنی، فكیف و قد اخترنا خزفا یفنی علی ذهب یبقی! و قال بعضهم: ما اصبح احد فی الدنیا الا و هو ضیف، و لا شبهه فی ان الضیف مرتحل، و ما اصبح ذو مال فیها الا و ماله عاریه عنده، و لاریب ان العاریه مردوده. و مثل هذا قول الشاعر: و ما المال و الاهلون الا ودیعه و لا بد یوما ان ترد الودائع و قیل لابراهیم بن ادهم كیف انت فانشد: نرقع دنیانا بتمزیق دیننا فلا دیننا یبقی و لا ما نرقع و زار رابعه العدویه اصحابها، فذكروا الدنیا فاقبلوا علی ذمها، فقالت: اسكتوا عن ذكرها و كفوا، فلو لا موقعها فی قلوبكم ما اكثرتم من ذكرها، ان من احب شیئا اكثر من ذكره. و قال مطرف بن الشخیر: لاتنظروا الی خفض عیش الملوك، و لین ریاشهم، و لكن انظروا الی سرعه ظعنهم، و سوء منقلبهم. قال الشاعر: اری طالب الدنیا و ان طال

عمره و نال من الدنیا سرورا و انعما كبان بنی بنیانه فاقامه فلما استوی ما قد بناه تهدما و قال ابوالعتاهیه: تعالی الله یا سلم بن عمرو اذل الحرص اعناق الرجال هب الدنیا تساق الیك عفوا الیس مصیر ذلك الی الزوال! و ما دنیاك الا مثل فی ء اظلك ثم آذن بانتقال و قال بعضهم: الدنیا جیفه، فمن اراد منها شیئا فلیصبر علی معاشره الكلاب. و قال ابوامامه الباهلی: لما بعث الله محمدا (ص) اتت ابلیس جنوده و قالوا: قد بعث نبی و جدت مله و امه، فقال: كیف حالهم؟ ایحبون الدنیا؟ قالوا: نعم. قال: ان كانوا یحبونها فلا ابالی الا یعبدوا الاصنام، فانما اغدو علیهم و اروح بثلاث: اخذ المال من غیر حقه، و انفاقه فی غیر حقه، و امساكه عن حقه، و الشر كله لهذه الثلاث تبع. و كان مالك بن دینار یقول: اتقوا السحاره فانها تسحر قلوب العلماء یعنی الدنیا. و قال ابوسلیمان الرازی: اذا كانت الاخره فی القلب جائت الدنیا فزاحمتها، و اذا كانت الدنیا فی القلب لم تزاحمها الاخره، لان الاخره كریمه، و الدنیا لئیمه. و قال مالك بن دینار: بقدر ما تحزن للدنیا یخرج هم الاخره من قلبك، و بقدر ما تحزن للاخره یخرج هم الدنیا من قلبك. و هذا مقتبس من قول امیرالمومنی

ن (ع): الدنیا و الاخره ضرتان: فبقدر ما ترضی احداهما تسخط الاخری. و قال الشاعر: یا خاطب الدنیا الی نفسها تنح عن خطبتها تسلم ان التی تخطب غداره قریبه العرس من الماتم و قالوا: لو وصفت الدنیا نفسها لما قالت احسن من قول ابی نواس فیها: اذا امتحن الدنیا لبیب تكشفت له عن عدو فی ثیاب صدیق و من كلام الشافعی یعظ اخا له: یا اخی، ان الدنیا دحض مزله، و دار مذله، عمرانها الی الخراب سائر، و ساكنها الی القبور زائر، شملها علی الفرقه موقوف، و غناها الی الفقر مصروف، الاكثار فیها اعسار، و الاعسار فیها یسار، فافزع الی الله، و ارض برزق الله، و لاتستسلف من دار بقائك فی دار فنائك، فان عیشك فی ء زائل، و جدار مائل. اكثر من عملك، و اقصر من املك. و قال ابراهیم بن ادهم لرجل: ادرهم فی المنام احب الیك ام دینار فی الیقظه فقال دینار فی الیقظه؟ فقال: كذبت ان الذی تحبه فی الدنیا فكانك تحبه فی المنام، و الذی تحبه فی الاخره فكانك تحبه فی الیقظه. و قال بعض الحكماء: من فرح قلبه بشی ء من الدنیا فقد اخطا الحكمه، و من جعل شهوته تحت قدمیه فرق الشیطان من ظله، و من غلب علمه هواه فهو الغالب. و قال بعضهم: الدنیا تبغض الینا نفسها و نحن نحبها، ف

كیف لو تحببت الینا! و قال بعضهم: الدنیا دار خراب، و اخرب منها قلب من یعمرها، و الجنه دار عمران، و اعمر منها قلب من یطلبها. و قال یحیی بن معاذ: العقلاء ثلاثه: من ترك الدنیا قبل ان تتركه، و بنی قبره قبل ان یدخله، و ارضی خالقه قبل ان یلقاه. و قال بعضهم: من اراد ان یستغنی عن الدنیا بالدنیا كان كمطفی ء النار بالتبن. و من كلام بعض فصحاء الزهاد: ایها الناس اعملوا فی مهل، و كونوا من الله علی و جل، و لاتغتروا بالامل، و نسیان الاجل، و لاتركنوا الی الدنیا، فانها غداره غراره خداعه، قد تزخرفت لكم بغرورها، و فتنتكم بامانیها، و تزینت لخطابها، فاضحت كالعروس المتجلیه، العیون الیها ناظره، و القلوب علیها عاكفه، و النفوس لها عاشقه. فكم من عاشق لها قتلت، و مطمئن الیها خذلت! فانظروا الیها بعین الحقیقه، فانها دار كثرت بوائقها، و ذمها خالقها، جدیدها یبلی، و ملكها یفنی، و عزیزها یذل و كثیرها یقل، و حیها یموت، و خیرها یفوت، فاستیقظوا من غفلتكم، و انتبهوا من رقدتكم، قبل ان یقال: فلان علیل، و مدنف ثقیل، فهل علی الدواء من دلیل، و هل الی الطبیب من سبیل؟ فتدعی لك الاطباء، و لایرجی لك الشفاء، ثم یقال: فلان اوصی، و ماله احصی، ثم یقال: قد ثقل

لسانه فما یكلم اخوانه، و لایعرف جیرانه، و عرق عند ذلك جبینك، و تتابع انینك، و ثبت یقینك، و طمحت جفونك، و صدقت ظنونك، و تلجلج لسانك، و بكی اخوانك، و قیل لك: هذا ابنك فلان، و هذا اخوك فلان، منعت من الكلام فلاتنطق، و ختم علی لسانك فلاینطبق، ثم حل بك القضاء، و انتزعت روحك من الاعضاء، ثم عرج بها الی السماء، فاجتمع عند ذلك اخوانك، و احضرت اكفانك، فغسلوك و كفنوك، ثم حملوك فدفنوك، فانقطع عوادك، و استراح حسادك، و انصرف اهلك الی مالك، و بقیت مرتهنا باعمالك. و قال بعض الزهاد لبعض الملوك: ان احق الناس بذم الدنیا و قلاها من بسط له فیها و اعطی حاجته منها، لانه یتوقع آفه تغدو علی ما له فتجتاحه، و علی جمعه فتفرقه او تاتی علی سلطانه فتهدمه من القواعد، او تدب الی جسمه فتسقمه، او تفجعه بشی ء هو ضنین به من احبابه، فالدنیا الاحق بالذم، و هی الاخذه ما تعطی، الراجعه فیما تهب، فبینا هی تضحك صاحبها اذ اضحكت منه غیره، و بینا هی تبكی له اذ ابكت علیه، و بینا هی تبسط كفه بالاعطاء اذ بسطت كفها الیه بالاسترجاع و الاسترداد، تعقد التاج علی راس صاحبها الیوم و تعفره فی التراب غدا، سواء علیها ذهاب من ذهب و بقاء من بقی، تجد فی الباقی من الذاهب

خلفا، و ترضی بكل من كل بدلا. و كتب الحسن البصری الی عمر بن عبدالعزیز: اما بعد، فان الدنیا دار ظعن لیست بدار اقامه، و انما انزل الیها عقوبه فاحذرها فان الزاد منها ربحها، و الغنی منها فقرها، لها فی كل حین قتیل، تذل من اعزها، و تفقر من جمعها، هی كالسم یاكله من لایعرفه و هو حتفه، فكن فیها كالمداوی جراحه، یحمی قلیلا مخافه ما یكرهه طویلا، و یصبر علی شده الدواء، مخافه طول البلاء، فاحذر هذه الدنیا الغداره المكاره، الختاله الخداعه، التی قد تزینت بخدعها، و فتنت بغرورها، و تحلت بامالها، و تشرفت لخطابها، فاصبحت بینهم كالعروس تجلی علی بعلها، العیون الیها ناظره، و القلوب علیها و الهه، و النفوس لها عاشقه، و هی لازواجها كلهم قاتله، فلا الباقی بالماضی معتبر، و لا الاخر بالاول مزدجر، و لا العارف بالله حین اخبره عنها مدكر، فمن عاشق لها قد ظفر منها بحاجته، فاغتر و طغی و نسی المعاد، و شغل بها لبه حتی زلت عنها قدمه، فعظمت ندامته، و كثرت حسرته، و اجتمعت علیه سكرات الموت بالمه، و حسرات الفوت بغصته، و من راغب فیها لم یدرك منها ما طلب، و لم یرح نفسه من التعب، خرج منها بغیر زاد، و قدم علی غیر مهاد، فاحذرها ثم احذرها، و كن اسر ما تكون

فیها احذر ما تكون لها، فان صاحبها كلما اطمان منها الی سرور اشخصته الی مكروه، و السار منها لاهلها غار، و النافع منها فی غد ضار، قد وصل الرخاء منها بالبلاء، و جعل البقاء فیها للفناء، فسرورها مشوب بالاحزان، و نعیمها مكدر بالاشجان، لایرجع ما ولی منها و ادبر، و لایدری ما هو آت فینتظر، امانیها كاذبه، و آمالها باطله، و صفوها كدر، و عیشها نكد، و الانسان فیها علی خطر ان عقل و نظر، و هو من النعماء علی غرر، و من البلاء علی حذر، فلو كان الخالق لها لم یخبر عنها خبرا، و لم یضرب لها مثلا، لكانت هی نفسها قد ایقظت النائم، و نبهت الغافل، فكیف و قد جاء من الله عنها زاجر، و بتصاریفها واعظ، فما لها عند الله قدر، و لانظر الیها منذ خلقها، و لقد عرضت علی نبیك محمد (ص) بمفاتیحها و خزائنها لاینقصه ذلك عند الله جناح بعوضه، فابی ان یقبلها، كره ان یخالف علی الله امره، او یحب ما ابغضه خالقه، او یرفع ما وضعه ملیكه، زواها الرب سبحانه عن الصالحین اختبارا، و بسطها لاعدائه اغترارا، فیظن المغرور بها، المقتدر علیها، انه اكرم بها، و ینسی ما صنع الله تعالی بمحمد (ص) من شده الحجر علی بطنه، و قد جائت الروایه عنه عن ربه سبحانه انه قال لموسی: اذا رایت

الغنی مقبلا فقل ذنب عجلت عقوبته، و اذا رایت الفقر مقبلا فقل مرحبا بشعار الصالحین، و ان شئت اقتدیت بصاحب الروح و الكلمه عیسی، كان یقول: ادامی الجوع، و شعاری الخوف، و لباسی الصوف، و صلائی فی الشتاء مشارق الشمس، و سراجی القمر، و وسادی الحجر، و دابتی رجلای، و فاكهتی و طعامی ما انبتت الارض، ابیت و لیس لی شی ء، و لیس علی الارض احد اغنی منی. و فی بعض الكتب القدیمه: ان الله تعالی لما بعث موسی و هارون (ع) الی فرعون قال: لا یروعنكما لباسه الذی لبس من الدنیا، فان ناصیته بیدی لیس ینطق و لایطرف و لایتنفس الا باذنی، و لایعجبكما ما متع به منها، فان ذلك زهره الحیاه الدنیا، و زینه المترفین، و لو شئت ان ازینكما بزینه من الدنیا یعرف فرعون حین یراها ان مقدرته تعجز عما وهبتما لفعلت، و لكنی ارغب بكما عن ذلك، و ازوی ذلك عنكما، و كذلك افعل باولیائی، انی لاذودهم عن نعیمها كما یذود الراعی الشفیق غنمه عن مراتع الهلكه، و انی لاجنبهم حب المقام فیها كما یجنب الراعی الشفیق ابله عن مبارك العر، و ما ذاك لهوانهم علی، و لكن لیستكملوا نصیبهم من كرامتی سالما موفورا، انما یتزین لی اولیائی بالذل و الخضوع و الخوف، و ان التقوی لتثبت فی قلوبهم، فتظه

ر علی وجوههم، فهی ثیابهم التی یلبسونها، و دثارهم الذی یظهرون، و ضمیرهم الذی یستشعرون، و نجاتهم التی بها یفوزون، و رجاوهم الذی ایاه یاملون، و مجدهم الذی به یفتخرون، و سیماهم التی بها یعرفون، فاذا لقیهم احدكما فلیخفض لهم جناحه، و لیذلل لهم قلبه و لسانه، و لیعلم انه من اخاف لی و لیا فقد بارزنی بالمحاربه، ثم انا الثائر به یوم القیامه. و من كلام بعض الحكماء: الایام سهام، و الناس اغراض، و الدهر یرمیك كل یوم بسهامه، و یتخرمك بلیالیه و ایامه، حتی یستغرق جمیع اجزائك، و یصمی جمیع ابعاضك، فكیف بقاء سلامتك مع وقوع الایام بك، و سرعه اللیالی فی بدنك! و لو كشف لك عما احدثت الایام فیك من النقص لاستوحشت من كل یوم یاتی علیك و استثقلت ممر الساعات بك، و لكن تدبیر الله تعالی فوق النظر و الاعتبار. و قال بعض الحكماء و قد استوصف الدنیا و قدر بقائها: الدنیا وقتك الذی یرجع الیه طرفك، لان ما مضی عنك فقد فاتك ادراكه، و ما لم یات فلا علم لك به، و الدهر یوم مقبل تنعاه لیلته، و تطویه ساعاته، و احداثه تتوالی علی الانسان، بالتغییر و النقصان، و الدهر موكل بتشتیت الجماعات، و انخرام الشمل، و تنقل الدول، و الامل طویل، و العمر قصیر و الی الله تص

یر الامور. و قال بعض الفضلاء: الدنیا سریعه الفناء، قریبه الانقضاء، تعد بالبقاء، و تخلف فی الوفاء، تنظر الیها فتراها ساكنه مستقره، و هی سائره سیرا عنیفا، و مرتحله ارتحالا سریعا، و لكن الناظر الیها قد لایحس بحركتها فیطمئن الیها، و انما یحس بذلك بعد انقضائها، و مثالها الظل فانه متحرك ساكن: متحرك فی الحقیقه، و ساكن فی الظاهر، لاتدرك حركته بالبصر الظاهر، بل بالبصیره الباطنه.


صفحه 285.